الدوري البرتغالي الممتاز

الدوري البرتغالي الممتاز

الجهة المنظمة: رابطة الأندية البرتغالية المحترفة

تاريخ الإنشاء: 1934 (منذ 90 عاماً)

البلد: البرتغال

القارة: أوروبا

عدد الفرق: 18

أحدث بطل: بنفيكا (اللقب الـ 38) حتى عامي (2022–23)

الأكثر فوزاً: بنفيكا (38 لقباً)

الموقع الإلكتروني: http://www.lpfp.pt

الدوري البرتغالي الممتاز
الدوري البرتغالي الممتاز

نبذة قصيرة

الدوري البرتغالي (بالبرتغالية: Liga Portugal‏) هو أقوى بطولة لكرة القدم للمحترفين في البرتغال وحسب الاسم التجاري لها يطلق عليها ساجريس ليجا. وهو يعد من الدوريات الخمس الكبرى. يتنافس على لقب الدوري البرتغالي 18 فريق كل موسم، ولكن لم يفز بالبطولة سوى خمس فرق. النسخة الحالية هي النسخة السادسة والسبعون من الدوري البرتغالي الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة أندية يطلق عليها الثلاثة العمالقة وهي بورتو وبنفيكا وسبورتينغ لشبونة حيث حصدت هذه الأندية 84 بطولة من أصل 89 حيث فاز بنفيكا باللقب 38 مرة، وبورتو 30 مرة أما سبورتينغ لشبونة فقد فاز باللقب 19 مرة. فيما حصل كل من ناديي بيلينينسش وبوافيشتا على بطولة واحدة لكل منهما.

بطل موسم 2022–23 هو بنفيكا وذلك للمرة الثامنة والثلاثين في تاريخه.

التاريخ

حتى عام الإصلاح الكروي في عام 1938 كان نظام المسابقة هو خروج المغلوب وكانت تسمى الدوري الممتاز وكان البطل يسمى بطل الدوري، على الرغم من أن هذه البطولة كانت تشبه نظام الكأس الحالي، ولكنها كانت تحظى بشعبية كاسحة في البرتغال وقتها. وعلى عدة مراحل تم إجراء عدد من التعديلات على نظام البطولة لتحديد بطل البرتغال. من عام 1938–2000 كانت البطولة تعرف باسم دوري الدرجة الأولى البرتغالية الوطنية (بالبرتغالية: Campeonato Nacional da Primeira Divisão‏) أو دوري الدرجة الأولى.

شركات الرعاية

كسبت شركة جالب للطاقة حقوق تسمية البطولة في عام 2002 وأصبح اسم البطولة سوبر ليج جالب للطاقة (بالإنجليزية: SuperLiga Galp Energia)‏. في 18 أغسطس 2005 تم الإعلان عن تعاقد لمدة أربع سنوات مع الشركة النمساوية بيون للمراهنات الرياضية وسط منافسة شرسة مع عدد من شركات القمار البرتغالية، وفي موسم 2005-2006 حملت البطولة اسم Liga ولكن في يوليو 2006 تم تغير اسم البطولة إلى BWINLIGA، في موسم 2008-2009 أصبح اسم البطولة سيجراس ليجا (بالإنجليزية: Liga Sagres)‏ نسبة إلى شركة سيجراس للبيرة الراعي الرسمي للبطولة.

المنافسة

في موسم 2006-2007 تم تخفيض عدد الاندية المتنافسة على الدوري من 18 نادى إلى 16 نادى، و حسب بطولة الدوري البرتغالي، يواجه كل نادٍ جميع الأندية الأخرى مرتين مرة على ملعبه والمرة الثانية على ملعب الفرق المنافسة، يصل مجموع المباريات في النهاية 30 مباراة وكل عام يهبط ناديين من البطولة إلى البطولة الأقل والتي تعرف بليجا دهنورا (بالبرتغالية: Liga de Honra‏) وهما الناديين الذين ينهون الموسم في المركزين ال 16 و15.و الناديين الذين يعتليين جدول ترتيب دوري دهنورا في المركز الأول والثاني يتم تصعيدهما إلى البطولة الأهم في البرتغال وهي ليجا سيجراس.

في نهاية كل موسم يتأهل صاحب المركز الأول والثاني إلى دوري أبطال أوروبا وأصحاب المراكز الثالث والرابع والخامس يتأهلا إلى كأس أوروبا بالإضافة إلى الفريق الفائز بكأس البرتغال، ويتأهل صاحب المركز السادس إلى دوري أوروبا.

الحضور الجماهيري

منذ بداية الدوري البرتغالي هناك ثلاث أندية لها نسبة حضور جماهيري مرتفع مقارنة بباقي فرق البطولة وهم أندية بورتو وبنفيكا ولشبونة، أيضًا هذه الأندية تمتلك الملاعب الأكبر على الإطلاق في البرتغال جميعها تتسع لأكثر من 50.000 متفرج، الأندية الأخرى مثل دي فيتوريا غيماريش ودي فيتوريا سيتوبال وبالينينسيس ومارتيتيمو تحظى بحضور جيد أيضًا وقد يكون السبب في ذلك كون هذه الأندية لها تاريخ وباع طويل في البرتغال كما أنها تمثل عدد من أكبر مدن البرتغال ولكن في الوقت الحالي انخفضت نسبة حضور هذه الأندية ربما بسبب ملاعبها التي تتسع لما بين 10.000 -30.000 متفرج.

أحدث المقالات:

عقارب جامبيا تستعد لكأس أمم لإفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *