كأس السوبر الأوروبي

انطلقت: 1972 منذ 52 سنوات (رسمية منذ 1973)

المنظم: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

عدد النسخ: 47

التواتر: سنوية

عدد المشاركين: 2

الموقع الرسمي: http://www.uefa.com/uefasupercup

نبذة

كأس السوبر الأوروبي بالإنجليزية (UEFA Super Cup) : هي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي، ويحصل الفائز في تلك المباراة على كأس المسابقة. تشرف اليويفا على هذه البطولة وتعتبر هي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي حققها نادي أياكس أمستردام الهولندي على إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6–1 في مجموع المباراتين.

شعار كأس السوبر الأوروبي
شعار كأس الأمم الأوروبية

كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحداثها في عام 1995 تقام من مباراتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة. وأول فريق فاز بلقب البطولة من مباراتين هو نادي أياكس أمستردام الهولندي في عام 1973، بينما أول فريق فاز بلقب البطولة من مباراة واحدة هو نادي تشيلسي الإنجليزي في في عام 1999. وبعد تغيير نظام البطولة واعتمادها كمباراة واحدة، تم اختيار ملعب لويس الثاني في إمارة موناكو الفرنسية مكاناً دائماً للعب المباراة، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير النظام وسمح لملاعب مختلفة باستضافة المباراة، وكانت أول مباراة أقيمت على ملعب لويس الثاني بين نادي تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وانتهت بفوز تشيلسي بنتيجة 1–0. أول مباراة أقيمت بعيداً عن ملعب لويس الثاني كانت في عام 2013 عندما أقيمت المباراة على ملعب إيدن أرينا في مدينة براغ التشيكية، وانتهت بفوز بايرن ميونخ بعدما تغلب على تشيلسي بركلات الترجيح 5–4 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2–2. في بداية البطولة كانت المباراة تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس. واستمرت كذلك حتى العام 1999، عندما دمجت بطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس مع كأس الاتحاد الأوروبي، وتصبح بعدها البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس الأتحاد الأوروبي. واستمر اسم بطولة كأس الأتحاد الأوروبي على هذا النحو حتى عام 2009، عندما تغير اسم بطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلى الدوري الأوروبي.

ريال مدريد وميلان وبرشلونة هم أكثر الأندية حصول على الكأس بواقع 5 مرات، ويعد برشلونة أكثر من تواجد في الكأس بتسع مشاركات حصل خلالها على كأس البطولة في خمس مناسبات. حامل اللقب الحالي هو ريال مدريد الإسباني بعدما تغلب على آينتراخت فرانكفورت الألماني 2–0، وذلك يوم 10 أغسطس 2022.

التاريخ

قائد نادي برشلونة أندريس إنييستا يرفع كأس بطولة السوبر الأوروبي 2015

تم إنشاء كأس السوبر الأوروبي في عام 1971 من قبل أنطون ويتكامب، وهو مراسل ومحرر رياضي في وقت لاحق من صحيفة التلغراف الهولندية. جاءت الفكرة إليه في وقت كانت فيه الكرة الشاملة الهولندية هي الأفضل في أوروبا وكانت أندية كرة القدم الهولندية تتمتع بعصرها الذهبي (خاصةً أياكس). كان ويتكامب يبحث عن شيء جديد ليحدد بشكل قاطع من هو أفضل فريق في أوروبا وأيضًا لاختبار فريق أياكس الأسطوري بقيادة يوهان كرويف. ثم اقترح أن يواجه الفائز بكأس أوروبا الفائز بكأس الكؤوس الأوروبية.

كل شيء كان من المقرر أن يولد منافسة جديدة. ومع ذلك، عندما حاول ويتكامب الحصول على تأييد رسمي لبطولته، رفض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ذلك.

يعتبر نهائي عام 1972 بين أياكس ورينجرز الإسكتلندي غير رسمي من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تم حظر رينجرز من المنافسة الأوروبية بسبب سلوك مشجعيه خلال نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1972. نتيجة لذلك، رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأييد المسابقة حتى الموسم التالي. لُعب النهائي على مباراتين وبدعم مالي من صحيفة التلغراف. فاز أياكس على رينجرز 6–3 في مجموع المباراتين محققًا كأس السوبر الأوروبية (وإن كانت غير رسمية).

كان نهائي عام 1973، الذي فاز فيه أياكس على ميلان 6–1 في مجموع المباراتين، أول كأس سوبر معترف بها رسميًا وبدعم من الويفا.

على الرغم من أن نظام لعب البطولة على مباراتين استمر حتى عام 1997، إلا أن كأس السوبر قد تقرر لعبه من مباراة واحدة بسبب مشاكل في الجدول الزمني أو المشاكل السياسية في الأعوام 1984 و1986 و1991. في الأعوام 1974 و1981 و1985، لم يتم إقامة كأس السوبر؛ لم تُلعب نسخة 1974 لأن بايرن ميونخ وماغديبورغ لم يجدا تاريخًا مناسبًا للطرفين للعب المباراة، لم يتم لعب نسخة 1981 لعدم استطاعة ليفربول تحديد موعد لمقابلة دينامو تبليسي بسبب ازدحام جدول المباريات، بينما أُلغيت نسخة 1985 بسبب حظر مشاركة الأندية الإنجليزية؛ فمُنع إيفرتون من اللعب أمام يوفنتوس.

في موسم 1992–1993، تم تغيير اسم كأس أوروبا إلى دوري أبطال أوروبا ليواجه الفائز في هذه المسابقة الفائز من كأس الكؤوس في كأس السوبر الأوروبي. في موسم 1994–1995، تم تغيير اسم كأس الكؤوس الأوروبية للأبطال إلى كأس الكؤوس الأوروبية. في الموسم التالي، أعيد تسمية كأس السوبر إلى كأس السوبر الأوروبي.

بعد موسم 1998–1999، تم إيقاف كأس الكؤوس للأبطال من قبل الويفا. كانت بطولة كأس السوبر الأوروبي 1999 هي أخر مسابقة يشارك فيها الفائز من كأس الكؤوس. فاز لاتسيو، بطل كأس الكؤوس الأوروبية 1998–99، بهدف لصفر 1–0 على مانشستر يونايتد الفائز بدوري أبطال أوروبا 1998–99 .

منذ ذلك الحين، بدأ التنافس على كأس السوبر الأوروبي بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بكأس الاتحاد الأوروبي. كأس السوبر لعام 2000 كانت الأولى التي يكون أحد أطرافها الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي، والتي حققها غلطة سراي بطل كأس الاتحاد الأوروبي 1998–2000، بعد فوزه 2–1 على ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا 1999–2000.

الشعار المُستخدم من 2006 إلى 2012

في موسم 2009–10، غُير اسم كأس الاتحاد الأوروبي إلى الدوري الأوروبي مع استمرار الفائز في هذه المسابقة في مواجهة الحائز على دوري أبطال أوروبا في كأس السوبر الأوروبي.

تشيلسي هو أول نادي يشارك في كأس السوبر بصفته حائزًا على جميع البطولات الثلاثة للأندية المقامة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد مشاركته كحامل لقب بطولة كأس الكؤوس (1998)، ودوري أبطال أوروبا (2012)، والدوري الأوروبي (2013). شاركه مانشستر يونايتد هذا الإنجاز في عام 2017 بعد فوزه بالدوري الأوروبي، بعد أن تأهل كحامل لقب كأس الكؤوس عام 1991.

بعد 15 مباراة متتالية من كأس السوبر على ملعب لويس الثاني في موناكو بين عامي 1998–2012، يتم لعب كأس السوبر الآن على ملاعب مختلفة (على غرار نهائيات دوري الأبطال والدوري الأوروبي). بدأت مع نسخة 2013، والتي لعبت على ملعب إيدن أرينا في براغ، التشيك.

ابتداء من عام 2014، تم نقل مواعيد كأس السوبر الأوروبي من الجمعة في أواخر أغسطس، إلى الثلاثاء في منتصف أغسطس، بعد إزالة مباريات أغسطس الدولية الودية من تقويم الفيفا الجديد.

الأماكن

لعبت المسابقة في الأصل على ذهاب وإياب، واحدة في استاد كل نادي مشارك، إلا في ظروف استثنائية؛ على سبيل المثال في عام 1991 عندما لم يُسمح للنجم الأحمر بلغراد بلعب مباراة الإياب في ملعبه في يوغوسلافيا بسبب الحرب التي اندلعت في ذلك الوقت، فبدلاً من ذلك، كانت مباراة الذهاب في أرض مانشستر يونايتد هي التي قد لعبت فقط. منذ عام 1998، لعبت كأس السوبر في مباراة واحدة في مكان محايد. بين عامي 1998 و2012، لعبت كأس السوبر في ملعب لويس الثاني في موناكو. منذ عام 2013 تم استخدام ملاعب مختلفة.

قائمة الأماكن منذ عام 1998

1998–2012: ملعب لويس الثاني، موناكو

2013: إيدن أرينا، براغ، جمهورية التشيك

2014: ملعب كارديف سيتي، كارديف، ويلز

2015: بوريس بايتشادزه دينامو أرينا، تبليسي، جورجيا

2016: ملعب لاركندال، تروندهايم، النرويج

2017: فيليب الثاني أرينا، إسكوبية، مقدونيا الشمالية

2018: أ. لي كوك أرينا، تالين، إستونيا

2019: فودافون بارك، إسطنبول، تركيا

2020: بوشكاش أرينا، بودابست، المجر (في الأصل كان: ملعب التنين، بورتو، البرتغال)

2021: ويندسور بارك، بلفاست، أيرلندا الشمالية.

2022: ملعب هلسنكي الأولمبي، هلسنكي، فنلندا

2023: كازان أرينا، قازان، روسيا

القوانين

حاليا، قواعد كأس السوبر الأوروبي هي أنها مباراة واحدة، يتم التنافس عليها في مكان محايد. تتكون المباراة من شوطين مدة كل منهما 45 دقيقة. إذا كانت النتيجة متعادلة في نهاية الـ 90 دقيقة، يتم لعب شوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة. إذا لم يكن هناك فائز في نهاية الشوط الثاني من الوقت الإضافي، فإن ركلات الترجيح هي التي ستحدد الفائز. يختار كل فريق 23 لاعبًا، يشارك كأساسي 11 منهم في المباراة. من بين اللاعبين الـ 12 المتبقين، يمكن استبدال 3 لاعبين طوال المباراة؛ يُسمح بالبديل الرابع في حالة دخول المباراة للأشواط الإضافية. قد يرتدي كل فريق طقم الاختيار الأول الخاص به؛ وإذا كان يتعارض بسبب تشابهه الأطقم، يجب أن يرتدي الفريق الفائز بالدوري الأوروبي للعام الماضي القميص البديل. إذا رفض النادي اللعب أو كان غير مؤهل للعب، فسيتم استبداله بالوصيف في المسابقة التي تأهل من خلالها. إذا كان الملعب غير صالح للعب بسبب سوء الاحوال الجوية، يجب أن تلعب المباراة في اليوم التالي.

الرعاة

رعاة كأس السوبر الأوروبي هم نفسهم رعاة دوري أبطال أوروبا. الرعاة الرئيسيون الحاليون للبطولة هم:

مجموعة إكسبيديا

فيديكس

أوبو (بدءًا من موسم 2022–23)

هاينكن الدولية

Just Eat Takeaway

ماستركارد

بيبسيكو

سوني

Socios.com

أديداس هو الراعي الثانوي وهو الذي يعطي الكرة الرسمية للمباراة والزي الرسمي للحكام.

التذاكر

60٪ من سعة الاستاد مخصصة للأندية الزائرة. تباع المقاعد المتبقية عن طريق اليويفا. من خلال مزاد عبر الإنترنت. هناك عدد غير محدود من طلبات الحصول على التذاكر المقدمة. يتم خصم رسوم إدارة 5 يورو من كل مقدمي الطلب وليس هناك حد لعدد الطلبات التي يمكن أن يتقدم بها كل فرد.

المصادر: ويكيبديا

أحدث المقالات

كأس السوبر الهولندي

كأس السوبر البرتغالي

كأس السوبر الفرنسي

كأس السوبر الألماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *