كأس العالم للسيدات
كأس العالم للسيدات

كأس العالم للسيدات في نسخته التاسعة

البلد المضيف: أستراليا – نيوزيلندا

التواريخ: 20 يوليو – 20 أغسطس

الفرق: 32 (من 6 اتحاد كونفدرالي)

الأماكن: 10 (في 9 مدن مضيفة)

المراكز النهائية:

البطل: إسبانيا (أول لقب)

الوصيف: إنجلترا

المركز الثالث: السويد

المركز الرابع: أستراليا

كأس العالم للسيدات
كأس العالم للسيدات

كأس العالم للسيدات 2023 هي النسخة التاسعة من كأس العالم لكرة القدم للسيدات، وهي بطولة كرة القدم دولية للسيدات والتي تقام كل أربع سنوات تتنافس فيها المنتخبات الوطنية للسيدات وينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، تستضيف البطولة أستراليا ونيوزيلندا بشكل مشترك، وتقام في الفترة من 20 يوليو إلى 20 أغسطس 2023. وهي أول بطولة كأس العالم للسيدات تُقام في أكثر من دولة مضيفة، وأيضًا أول بطولة تقام عبر اتحادات متعددة، حيث تقع أستراليا في الاتحاد الآسيوي، بينما تقع نيوزيلندا في اتحاد أوقيانوسيا، وهي الأولى التي تتميز بالتنسيق الموسع لـ 32 فريقًا على عكس البطولة السابقة التي كان عددها 24، وهو نفس التنسيق المستخدم لكأس العالم للرجال من 1998 إلى 2022.

أقيمت المباراة الافتتاحية بين نيوزيلندا والنرويج في إيدن بارك في أوكلاند في 20 يوليو 2023، وستقام المباراة النهائية في 20 أغسطس 2023 في ملعب سيدني الأولمبي في سيدني. الولايات المتحدة هي حاملة اللقب، بعد أن فازت بالبطولتين السابقتين في 2015 و2019.

ملخص

كأس العالم للسيدات هي بطولة كرة قدم دولية تتنافس فيها فرق كرة القدم النسائية الوطنية، وينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم. تقام كل أربع سنوات وبعد عام واحد من كأس العالم للرجال، أقيمت لأول مرة في عام 1991 في الصين، ومنذ ذلك الحين توسع عدد المنتخبات ليشمل 32 فريقًا بعد نسخة 2023. تتنافس على البطولة ثماني مجموعات ذهابًا وإيابًا تليها جولة خروج المغلوب لـ 16 فريقًا، حاملة اللقب هي الولايات المتحدة، التي هزمت هولندا 2-0 في نهائي كأس العالم للسيدات 2019. وتقام البطولة من 20 يوليو إلى 20 أغسطس في أستراليا ونيوزيلندا. كأس العالم للسيدات هذه هي أول بطولة تستضاف بشكل مشترك، وأيضًا أول بطولة تقام عبر اتحادات متعددة، أول بطولة تقام في أوقيانوسيا، وأول بطولة كأس العالم للسيدات تقام في نصف الكرة الجنوبي، والثالثة التي تقام في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جدول المباريات

ملعب أستراليا الذي استضاف المباراة الافتتاحية للبطولة

أعلن عن جدول المباريات من قبل الاتحاد الدولي في 1 ديسمبر 2021، وانطلقت مواعيد المباريات في 24 أكتوبر 2022، بعد يومين من السحب النهائي. أقيمت المباراة الافتتاحية للبطولة في نيوزيلندا، بمشاركة نيوزيلندا ضد النرويج، والتي لعبت في 20 يوليو في إيدن بارك، والمباراة الافتتاحية في أستراليا بمشاركة أستراليا ضد جمهورية أيرلندا، والتي أقيمت في نفس اليوم على ملعب أستراليا، بعد تغيير الملعب بسبب الطلب القوي على التذاكر.

قسمت مباريات دور المجموعات بين المضيفين المشاركين، حيث تستضيف نيوزيلندا المجموعات (الأولى والثالثة والخامسة والسابعة)، وأستراليا للمجموعات (الثانية والرابعة والسادسة والثامنة). وستقام مباراة تحديد المركز الثالث في لانغ بارك في 19 أغسطس، وتُلعب المباراة النهائية على ملعب أستراليا في 20 أغسطس.

الجوائز

في يونيو 2023، أعلن الاتحاد الدولي عن جوائز لجميع الدول المشاركة، بمجموع جوائز 110 مليون دولار أمريكي، وهو أكبر من مجموع جوائز البطولة السابقة. في البطولات السابقة، وكذلك في منافسات الرجال، يدفع الاتحاد الدولي إجمالي الجوائز المالية للاتحادات الوطنية، ولكن بالنسبة لهذه النسخة، ستمنح الجوائز مباشرة للاعبين وكذلك الاتحادات، وجاء ذلك نتيجة لتقارير في مباريات السيدات تفيد بأن عددًا من الاتحادات الوطنية كانت تحجب أموال جوائز المسابقة عن اللاعبين و / أو لا تدفع لهم على الإطلاق. في مارس 2023، أرسل الاتحاد العالمي للاعبين فيفبرو رسالة موقعة من قبل لاعبين من جميع أنحاء العالم إلى الاتحاد الدولي، متحدية الاتحاد في جعل الجوائز المالية في بطولات الرجال والسيدات متساوية وضمان 30٪ على الأقل من أموال الجوائز في بطولة السيدات للاعبين. في حين أن الاتحاد الدولي لم يطابق جوائز بطولة الرجال، إلا أنه زادها بشكل كبير، مع تعيين أكثر من نصفها للاعبين بشكل مباشر.

وقبل البطولة أعلن رئيس الاتحاد الدولي، جياني إنفانتينو أن مدفوعات اللاعبات ستظل تُدفع للاتحادات، وأن الفيفا تعتزم مراجعة الاتحادات للتأكد من وصول الأموال للاعبات، وأعربت مديرة كرة القدم ليز كلافنيس عن قلقها بشأن ما شعرت أنه نقض للوعد، سواء بالنسبة للاعبات أو لمصداقية الفيفا.

مرحلة المجموعات

تقسم الدول المتنافسة إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، لعبت المنتخبات في كل مجموعة مع بعضها البعض حسب دورة روبن، ويتأهل الفريقين الأولين إلى مرحلة خروج المغلوب.

المصدر: ويكيبديا

عن فريق التحرير